أفلام وثائقية

حلقة

"أفلام وثائقية"

يونيو 23, 2018

 

 

تستعرض حلقات قطر كعبة المضيوم المواقف التاريخية التي تتجلى فيها القيم السامية التي بذل في سبيل تحقيقها الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – المؤسس – من جاهه وماله لاغاثة الملهوف وتأمين الخائف وفك المأسور. إنها القيم التي انتقلت لابناء قطر اليوم.

الطريقة الوحيدة للحفاظ على التقاليد وتراث أجدادنا هي في نقلهم وتعليمهم للأجيال القادمة. همّة أبو علي هي في إظهار، لمجموعة من الأطفال القطريين، كيفية التعامل مع الطبيعة وخصائص الصحراء. لن تكون رحلته سهلة ولكنها ممتعة وأساسية للاستمرارية.

خمسة من الشباب القطريين قرروا ترك حياة الترف والرخاء ليتعرفوا بالتجربة كيف عاش أجدادهم في زمن الصحارى القاحلة. سيقوم إبن الصحراء سعد بقيادة الشباب إلى اجتياز الصعاب في الصحراء ودروبها حاملين فقط ما يحتاجونه من أجل البقاء.

تكمن أسرار قديمة تحت رمال صحراء قطر لم يكشف عنها إلى يومنا هذا. إنها تروي قصة قبائل قديمة وثروات تجارة اللؤلؤ العريق وظهور حضارات وأفولها وأوائل الهجرة التي قام بها الإنسان الأول. إنها قصةٌ تمتد لأكثر من 85,000 سنة.

الغازي خسرو بك هي مكتبة تقع في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك. يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1537 م. أعيد افتتاحها بمبنى جديد سنة 2014 م بتمويل من دولة قطر. تمّ تكليف الدكتور مصطفى يحيتش بالعمل في المكتبة قبل بدء حصار سراييفو حيث كانت الكتب معرضة للخطر إذ تضمّ أكثر من عشرة آلاف مخطوطة باللّغات العربيّة والتركية العثمانيّة والفارسيّة. كيف تمّ المحافظة على هذه الكتب التي تمثّل جزءا مهما جدا من تاريخ البشرية؟

وطن ورؤية يعطي ملخصا عن رؤية قطر من اكتشاف الغاز إلى الإنجازات التي حُقّقت على كافة الأصعدة. فإلى جانب الثروات الطبيعيّة، تسلّح القطريّون بالإرادة والطموح وذلك عبر رؤية تهدف إلى التقدّم المستمر.

فيلم يروي قصّة رجل له هوس بإيجاد قاتل سمك القرش ويكشف عن لغز عميق من قعر المحيط. يظهر هذا الفيلم شجاعة رجل قام بتكريس حياته للبحر.

رحلة إلى حياة الإنسان اليومية بمدينة الدوحة والوكرة ودخان والشمال من خلال الصور المذهلة. رحلة خلابة من خلال معالم قطر المختلفة.

فيلم وثائقي يبرز قصة تاريخ العلم القطري وإصدار قانونه. علم دولة قطر لا يمثل الوطنيّة فقط بل هو فخر البلاد ويعيد تأريخ تاريخ قطر بإبداع من خلال لونيه المميّزين. إنه لأمر مدهش النظر والتدقيق في العلم والأسرار الكامنة وراءه وكل التكنولوجيا المستخدمة في صنعه. يسرد الوثائقي أيضا المعارك والقواعد التي تقف وراء هذا الرمز الفريد من نوعه.

محمد رجل كفيف، شغفه بالموسيقى جعله يتخطّى هذه الحالة ويخلق لنفسه عالما جميلا مستخدما باقي حواسه. تجربة غير عادية مليئة بالأمل والحياة.