Loading...

اليوم الوطني 2017

"اليوم الوطني 2017"

يونيو 24, 2018

اليوم الوطني هو اليوم المصادف لذكرى تأسيس دولة قطر على يدّ المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، حيث تحتفل دولة قطر في الـ 18 من ديسمبر من كل عام بهذا اليوم، ومن أبرز الاحتفالات، فعاليات درب الساعي التي تساهم في نقل صورة حية عن أجواء الماضي، وتعكس صورة الولاء لدولة قطر. كما تحتفل دولة قطر في 18 ديسمبر بالمسير الوطني الذي يختم بعرض للألعاب النارية.

 

 

يقام معرض كتارا الدولي للصيد والصقور سهيل 2021 بنسخته الخامسة في الحي الثقافي والتراثي كتارا بمشاركة العديد من الشركات التي تقدم أحدث الأدوات والمعدات التي يتم استخدامها في عمليات الصيد وتربية الصقور ورحلات البر ويحرص المنظمون للسنة الثانية على التوالي على تحقيق أعلى معايير الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا لضمان سلامة الزوار.

يهدف مهرجان نجاح قطري في نسخته الرابعة لعام 2021 إلى عرض أنجح التجارب القطرية للأشخاص المؤثرين والمتميزين في كافة المجالات، ويتيح الفرصة للقاء بين المسؤولين والجمهور من خلال تنظيم لقاءات حوارية عديدة.

تعايشنا مع طبيعتها وألوان تربتها وبحرها وتغيّر مواسمها، وتأثرنا بخصائصها حتى شكَّلت جزءًا مهمًّا ومؤثّرًا في بناء شخصيتنا وهويتنا.

تحت شعار: مرابع الأجداد… أمانة، تحتفل دولة قطر بفعاليات اليوم الوطني 2021. ويعتبر اليوم الوطني فرصة لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878. ويقام خلال السنة العديد من الاحتفالات للتعريف بتراث قطر والعادات والتقاليد الأصيلة للمجتمع القطري، والاعتزاز والفخر بالدولة، بالإضافة إلى تسليط الضوء هذا العام أكثر على عالم الطبيعة والبيئة والثروات الطبيعية التي تتمتّع بها أرض قطر.

الإعلامي محمد البريدي ينقل أجواء عيد الأضحى المبارك 2021 من مختلف المجمعات التجارية بالإضافة إلى العديد من المقابلات مع المواطنين والمقيمين في قطر.

كلمة سعادة وزير البلدية والبيئة السيد عبدالله بن عبد العزيز السبيعي بمناسبة إطلاق شعار اليوم الوطني 2021.

كلمة سعادة وزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي بمناسبة إطلاق شعار اليوم الوطني 2021.

ينقل لنا الإعلامي محمد البريدي أجواء الاحتفالات بعيد الفطر المبارك لعام 2021 بالإضافة إلى معايدات الأهالي والمقيمين في دولة قطر.

تحت شعار ثقافتنا نور، تنطلق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وذلك على امتداد عام 2021. ويهدف هذا الحدث الى تعزيز مكانة الدوحة ثقافيًا باعتبار ان الثقافة نافذة مهمة تطل على العالم بأكمله والعالم الإسلامي بوجه الخصوص. اختيار الدوحة لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2021، جاء من قبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، لتحمل شعلة الثقافة الإسلامية على مدار عام كامل.

تحتفل دولة قطر باليوم الرياضي للدولة في الثلاثاء الثاني من فبراير من كل عام. ويعتبر عام 2021 عامًا استثنائيًا بسبب جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التي تمّ فرضها خلال هذا اليوم، فتمّ ممارسة الرياضة بصورة فردية فقط مثل رياضة الجري والسباحة وركوب الدراجة. وتأتي أهمية تنظيم اليوم الرياضي في دولة قطر كل عام، لإعلاء شأن الرياضة بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية، وفوائد صحية كثيرة، وتوعية للمواطنين والمقيمين بأهمية الرياضة في الحياة اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.

اليوم الوطني هو إحياء لذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878. وتقام في شهر ديسمبر العديد من الاحتفالات للتعريف بتراث قطر وتقديره، وبالعادات والتقاليد الأصيلة للمجتمع القطري، والاعتزاز والفخر بالدولة، ومن هذه الاحتفالات المسير الوطني الذي يصادف 18 ديسمبر ويقام في كورنيش الدوحة. يشهد هذا العام إقامة العديد من البرامج والمسابقات والندوات التاريخية والثقافية، بما يتناسب مع أهمية اليوم الوطني، كمناسبة وطنية عزيزة على جميع أهل قطر، وباعتباره يوما لتعميق الانتماء والولاء للوطن، وإبراز كافة مظاهر التكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، واستلهامًا لقيمها الأصيلة الممتدة منذ تأسيس الدولة.

حفل ليلة الأغنية القطرية على مسرح المياسة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات – فيديو البث المباشر لليلة الثانية.

حفل ليلة الأغنية القطرية على مسرح المياسة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات – فيديو البث المباشر لليلة الأولى.

تحمل النسخة الثانية من ليلة الأغنية القطرية لهذا العام شعار: محتار يا بلادي شهديلج. تأتي هذه الفعالية انطلاقًا من رؤية وزارة الثقافة والرياضة – نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم – فالأغنية القطرية تجسّد ارتباط الفنان بالهوية الوطنية وثقافة المجتمع القطري من خلال انعكاس تفاصيل البيئة المحلية فيها. وقد رسمت الأغنية القطرية من خلال مضمونها وأصالتها ملامح حياة القطريين على مر السنوات، فتميزت بالصدق ونبل الإحساس.

تهدف جائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها الثامنة إلى تشجيع الكتاب والأدباء المبدعين من القطريين والعرب، على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب وفنون الطفل، يكون من شأنها تنمية قدرات الطفل الأدبية والثقافية وخلق الوعي الأدبي لديه، وإثراء المكتبة القطرية والعربية بالأعمال الأدبية والفنية في مجالات أدب الطفل المستوحى من التراث.

قدّم سعادة خالد بن غانم العلي جلسة فكرية حول الأحداث التاريخية الكبرى في قطر بعنوان – القطريّون بين الفعل وردّة الفعل – على مسرح قطر الوطني.

تعد جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، الأولى عربيًّا في هذا المجال، وهي جائزة سنوية استحدثتها وزارة الثقافة والرياضة للكتابة الدرامية. تشجع جائزة الدوحة للكتابة الدرامية كتاب الدراما من القطريين وغيرهم على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي: المسرحي، التلفزيوني والسينمائي. تقام نسخة الجائزة لهذا العام عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب تداعيات تفشي جائحة كورونا.

أطلقت وزارة الثقافة والرياضة النسخة الثالثة من ملتقى كتاب الدراما تحت شعار – الدراما العربية بين التنظير والتطبيق: أزمة التطلعات وواقع التحديات – وذلك بمشاركة نخبة من الكتاب والنقاد والفنانين من قطر و20 دولة عربية. ويقام الملتقى هذا العام عن بعد نظرًا للإجراءات الاحترازية المتبعة في ظل انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، ويتضمن عدد من الفعاليات المتمثلة في جلسات نقاشية بالإضافة إلى ورش متنوعة.

نوره المعضادي مصممة درع جائزة الدوحة للكتابة الدرامية.

تقام النسخة الرابعة لمعرض كتارا الدولي للصيد والصقور2020 سهيل في ساحة الحكمة في كتارا بمشاركة نخبة من كبرى الشركات الدولية المتخصصة في الصقور ومستلزمات الصيد والقنص. ويتّخذ المعرض هذا العام سلسلة من التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان عملية تسوق آمنة، وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

الإعلامي محمد البريدي ينقل لنا أجواء تحضيرات واحتفالات عيد الأضحى 2020.

يتم الاحتفال باليوم الرياضي لدولة قطر يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام. ويهدف هذا اليوم إلى التوعية بأهمية الرياضة ودورها في حياة المجتمعات وجعلها جزءا أساسيًا من الحياة اليومية. وتشمل الفعاليات مختلف الرياضات لتتحول دولة قطر إلى ساحة مفتوحة للرياضة، حيث تقام الفعاليات، في مختلف المناطق والمنشآت الرياضية.

تحت شعار – يا وطني ها أنا ذا – تقام فعالية ملتقى الشباب القطري الثالث. وتأتي هذه الفعالية في إطار سعي وزارة الثقافة والرياضة لتمكين الشباب من خلال ضمان المشاركة الفعالة للشباب في مجالات المجتمع. ويشكل الملتقى الشباب القطري فرصة تتلاقى فيها طموحات الشباب وأهدافهم بأن يكون لهم أثر ودور فعال في المجتمع يصب في تحقيق رؤية الدولة.

تحت شعار أفلا تتفكرون، تنطلق الدورة الثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب. وسيكون المعرض هذا العام كما كل سنة منصة تجمع القراء والادباء والمثقفين من حول العالم لتبادل الثقافات والارتقاء بالوعي المجتمعي. كما تحل دولة فرنسا ضيف شرف على المعرض إيذانًا بافتتاح السنة الثقافية قطر-فرنسا 2020.

في كل عام تقام فعاليات درب الساعي تمهيدًا للاحتفال الكبير باليوم الوطني لدولة قطر إحياءً لذكرى تأسيس الدولة على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، والهدف من درب الساعي هو إبراز قيم المجتمع القطري وتعريف الجيل الناشئ على معاني الولاء والتكاتف والوحدة وغرسها في نفوسهم من خلال فعاليات كثيرة، بالإضافة إلى التعريف بالتراث القطري وعدم اختزال حقبة من التاريخ في يوم واحد فقط وكل ذلك التفاعل يأتي بمشاركة أكبر عدد من المواطنين والمقيمين على حد سواء.

أصيل هميم وناصر الكبيسي في أغنية أمضي بلادي بمشاركة العازفة القطرية هالة العمادي.

تعد نشاطات القطاع التعليمي فرصة لتطوير شخصية الأطفال وتحسين مهاراتهم في كل المجالات بالإضافة لزرع وترسيخ حب الوطن فيهم.

تنظم وزارة الثقافة والرياضة النسخة الثانية من ملتقى كتاب الدراما، من أجل البحث في سبل النهوض بالدراما العربية من خلال أعمال ذات مضمون يساهم في التطور الإيجابي للمجتمعات ونهضتها.

ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الاسلامي 2019، يقام في قطر المخيم الشبابي للعمل التطوعي والإنساني وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية من 27 أكتوبر الى 06 نوفمبر وهو ما يمثل فرصة للشباب الإسلامي لتبادل التجارب والخبرات في مجال العمل التطوعي والإنساني.

لأن قطر الحبيبة هي أصل الوفاء، يجتمع نخبة من أبرز نجومها ومواهبها الشابة ليُنشدوها في أغانيهم وألحانهم في ليلة الأغنية القطرية، عربون وفاء لقطر ولتاريخ اغنيتها العريق.