Loading...

اليوم الرياضي للدولة 2019

"اليوم الرياضي للدولة 2019"

فبراير 10, 2019

تتحول قطر في الثلاثاء الثاني من فبراير من كل عام إلى ساحة رياضية كبيرة تستقبل عشاق الرياضة من كل الأعمار. فتفتح الميادين والمنشآت الرياضية أبوابها أمام الجميع بهدف تكريس مفهوم الرياضة وأهميتها في حياة أفراد المجتمعات. اليوم الرياضي لدولة قطر يعزز من اهتمام القيادة بالإنسان الذي يعتبر الثروة الحقيقية لتحقيق رؤية قطر 2030 والتي أهم محاورها هي الصحة والرياضة.

 

 

تنظم وزارة الثقافة النسخة الأولى من معرض رمضان للكتاب، وذلك خلال الفترة من الثامن وحتى السادس عشر من شهر أبريل 2022 في الساحة الغربية من سوق واقف. ويشارك في معرض رمضان للكتاب 35 ناشرًا من تسع دول. ويأتي هذا المعرض امتدادًا لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، حيث يهدف إلى التشجيع على القراءة، ودعم الناشرين القطريين بتسويق الكتاب وتوسيع دائرة القرّاء، وتنمية المعارف، والاحتفاء بالموروث القطري لتعزيز القيم الثقافية الأصيلة.

أطلقت وزارة الثقافة موسم الندوات من ١٧ حتى ٣١ مارس ٢٠٢٢ للمرة الأولى. وهذا الحدث سوف يسهم في تأسيس بيئة فكرية وثقافية متناغمة ومتنوعة، وسيعزز من دور المثقف والمفكر والإعلامي في قطر، وسيخلق مناخا للحوار والنقاش يشجع على الإبداع، ويعزز الهوية القطرية.

تحت رعاية سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، يعود مهرجان الدوحة المسرحي في دورته ال 34 وذلك بعد غياب دام لمدة 5 سنوات، من تنظيم مركز شؤون المسرح في الفترة من 16 وحتى 27 مارس الجاري بالحي الثقافي كتارا، وتتزامن هذه النسخة من المهرجان مع مرور 50 سنة على انطلاق الحركة المسرحيّة في قطر.

ينظّم مركز التصوير عكاس التابع لوزارة الثقافة ملتقى صورة 2022 وذلك بمناسبة يوم التصوير القطري لإبراز هواية التصوير وتطويرها في قطر. ويمتد الملتقى على مدى يومين ويتضمن مجموعة من الورش الفنية في مختلف مجالات التصوير.

ينطلق نجاح قطري بنسخته الخامسة ويتضمّن المهرجان هذا العام عدد من الملتقيات والفعاليات بالإضافة الى تقديم عدد من الورش وذلك على مدى ثلاثة أيام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

تقام النسخة الحادية والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار: العلم نور. وتأتي هذه النسخة وقد أكمل المعرض خمسين عامًا من عمره، وذلك منذ انطلاقته الأولى عام 1972، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف هذه السنة، وذلك على خلفية العام الثقافي قطر- أمريكا 2021.

تحت شعار: مرابع الأجداد… أمانة، تحتفل دولة قطر بفعاليات اليوم الوطني 2021. ويعتبر اليوم الوطني فرصة لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878. ويقام خلال السنة العديد من الاحتفالات للتعريف بتراث قطر والعادات والتقاليد الأصيلة للمجتمع القطري، والاعتزاز والفخر بالدولة، بالإضافة إلى تسليط الضوء هذا العام أكثر على عالم الطبيعة والبيئة والثروات الطبيعية التي تتمتّع بها أرض قطر.

تجسد الأغنية القطرية ارتباط الفنان بالهوية الوطنية وثقافة المجتمع القطري من خلال انعكاس تفاصيل البيئة المحلية فيها. كما أن الأغنية القطرية علامة فارقة على ذلك اللقاء الوجداني بين فن الغناء القطري المبدع وبين ذائقة الجمهور القطري الذي تستهويه الموسيقى والغناء الرفيع، فقد رسمت الأغنية القطرية من خلال مضمونها وأصالتها ملامح حياة القطريين على مر السنوات، فتميزت بالصدق ونبل الإحساس. ويهدف مهرجان الأغنية القطرية إلى دعم الاغنية القطرية وتشجيع أركان الابداع فيها (الملحنون والشعراء والمطربون والعازفون) لتقديم أعمال فنية تليق بمسيرة الاغنية القطرية.

يقام معرض كتارا الدولي للصيد والصقور سهيل 2021 بنسخته الخامسة في الحي الثقافي والتراثي كتارا بمشاركة العديد من الشركات التي تقدم أحدث الأدوات والمعدات التي يتم استخدامها في عمليات الصيد وتربية الصقور ورحلات البر ويحرص المنظمون للسنة الثانية على التوالي على تحقيق أعلى معايير الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا لضمان سلامة الزوار.

يهدف مهرجان نجاح قطري في نسخته الرابعة لعام 2021 إلى عرض أنجح التجارب القطرية للأشخاص المؤثرين والمتميزين في كافة المجالات، ويتيح الفرصة للقاء بين المسؤولين والجمهور من خلال تنظيم لقاءات حوارية عديدة.

تعايشنا مع طبيعتها وألوان تربتها وبحرها وتغيّر مواسمها، وتأثرنا بخصائصها حتى شكَّلت جزءًا مهمًّا ومؤثّرًا في بناء شخصيتنا وهويتنا.

الإعلامي محمد البريدي ينقل أجواء عيد الأضحى المبارك 2021 من مختلف المجمعات التجارية بالإضافة إلى العديد من المقابلات مع المواطنين والمقيمين في قطر.

كلمة سعادة وزير البلدية والبيئة السيد عبدالله بن عبد العزيز السبيعي بمناسبة إطلاق شعار اليوم الوطني 2021.

كلمة سعادة وزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي بمناسبة إطلاق شعار اليوم الوطني 2021.

ينقل لنا الإعلامي محمد البريدي أجواء الاحتفالات بعيد الفطر المبارك لعام 2021 بالإضافة إلى معايدات الأهالي والمقيمين في دولة قطر.

تحت شعار ثقافتنا نور، تنطلق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي وذلك على امتداد عام 2021. ويهدف هذا الحدث الى تعزيز مكانة الدوحة ثقافيًا باعتبار ان الثقافة نافذة مهمة تطل على العالم بأكمله والعالم الإسلامي بوجه الخصوص. اختيار الدوحة لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2021، جاء من قبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، لتحمل شعلة الثقافة الإسلامية على مدار عام كامل.

تحتفل دولة قطر باليوم الرياضي للدولة في الثلاثاء الثاني من فبراير من كل عام. ويعتبر عام 2021 عامًا استثنائيًا بسبب جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التي تمّ فرضها خلال هذا اليوم، فتمّ ممارسة الرياضة بصورة فردية فقط مثل رياضة الجري والسباحة وركوب الدراجة. وتأتي أهمية تنظيم اليوم الرياضي في دولة قطر كل عام، لإعلاء شأن الرياضة بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية، وفوائد صحية كثيرة، وتوعية للمواطنين والمقيمين بأهمية الرياضة في الحياة اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.

اليوم الوطني هو إحياء لذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في 18 ديسمبر من العام 1878. وتقام في شهر ديسمبر العديد من الاحتفالات للتعريف بتراث قطر وتقديره، وبالعادات والتقاليد الأصيلة للمجتمع القطري، والاعتزاز والفخر بالدولة، ومن هذه الاحتفالات المسير الوطني الذي يصادف 18 ديسمبر ويقام في كورنيش الدوحة. يشهد هذا العام إقامة العديد من البرامج والمسابقات والندوات التاريخية والثقافية، بما يتناسب مع أهمية اليوم الوطني، كمناسبة وطنية عزيزة على جميع أهل قطر، وباعتباره يوما لتعميق الانتماء والولاء للوطن، وإبراز كافة مظاهر التكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، واستلهامًا لقيمها الأصيلة الممتدة منذ تأسيس الدولة.